الاثنين، يناير 19، 2009

تعاميم مجهضة

مفارقة غريبة عجيبة دونت قبل أيام مقالة شكرت فيها مديرتي وانأ طالبة في المرحلة الابتدائية وها أنا ألان أدون مقالة عن المديرات بأسلوب آخر ومختلف تماما ولكن هذه المرة في دور معلمة .
معظم المعلمات في مكة المكرمة وقعنا قبل عامين تقريبا تعميم يتضمن عدم بقاء واستمرار المديرة في المدرسة أكثر من أربعة سنوات في مدرستها وإنما تنتقل إلى مدرسة أخرى , وتأتي أخرى مكانها وهذا بهدف تجديد الدماء (والتقليل من امتصاصها )هذا ملخص التعميم.

واستبشر بهذا الخبر البعض وانتكس البعض الأخر,طبعا إذا مديرتك طيبة بنت حلال سوف تتحسفين عليها قد شعر راسك ,إما إذا كانت العكس مديرة شرسة ظالمة متحجرة سوف يرقص كل وريد من الأوردة في الباطن ويبدأ الفيلم الهندي (خسارة يا ابل فلانة راح نفتقدك كثير ,ماراح نتعوض بغيرك ..اه اه اه ) عن نفسي صراحة صراحة فرحت وحسيت إني راح أطير من الفرحة .

فكم من معلمة عانت أنواع الظلم والاضطهاد والقهر وعدم العدل من قبل مديرتها وباءت محاولات المعلمة في انتقالها من هذه المدرسة بالفشل ,فوجدت في هذا التعميم بصيص أمل في تحسن أوضاعها في مدرستها .

فبعض من المديرات تأخذ موقف من المعلمة لمجرد أنها ناقشتها في موضوع ما ولم تتفق معها فتحقد عليها أو تكرها فهل هذا مبرر يقبله العقل؟ ويبدأ مسلسل النكد فتحاول أن توكل لها العديد من الأعمال التي بالتأكيد تكون فوق طاقتها,هذا حاصل في مدارسنا للأسف الشديد وقلة من تستطيع إن تشتكي أو تتظلم إلى جهة ما

فبخصوص هذا التعميم فقد نزل كالصاعقة على بعض مديرات المدارس فكثير منهن تحسب المدرسة ملك لها وبيتها الثاني الذي ضاربت وحاربت حتى تمتلكه ,اعرف إنني أشن هجوم شنيعا على المديرات ولكن هذه هي الحقيقة وهذا ما هو حاصل إلا فيما ندر نجد مديرة تخاف الله وتقف مع معلماتها وكأنها أم لهم وتحتويهم وتسمع همومهم وتقدم لهم المشورة وتعدل بينهم ولا تحابي معلمة على الأخرى .

ومع ذلك فالفرحة لم تتم ,ومرت الأيام وبعدها أسابيع وشهور وسنة وراء الأخرى ولم نرى أو نشهد شيء من هذا التعميم ,فقد ذهب أدراج الرياح والخوف انه ذهب أدراج المكاتب, فكثير من التعاميم التي هي في صالح المعلمة يتم التكتم عليها وإجهاضها قبل أن ترى النور أصلا .
وللحديث بقية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ردودكم واقتراحاتكم اتشرف بها واضعها تاج على راسي